activites
أنتم أصحاب المؤسسات الناشئة لا تفوتوا فرصتكم تسجيل مشاريعكم المبتكرة و حلولكم الذكية في مجال المرفق العام المحلي على الأرضية الرقمية لوزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانيةhttp://interieur.gov.dz/startups/
حل  السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين الدكتور ميرابي ياسين بولاية المدية في زيارة عمل وتفقد مكنته من الاطلاع على واقع القطاع بعديد البلديات الى جانب الوقوف على تربص الممتحنين. اين وجد في استقباله السيد جهيد موس والي الولاية رفقة السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي.
ببلدية المدية :
- المحطة الاولى كانت زيارة المعهد الوطني المتخصص في التكوين والتعليم المهنيين عبد الحق بن حمودة ببلدية المدية اين عاين عن قرب سير ورشات التكوين الخاصة بالمقاولاتية في تسيير النفايات المنزلية .حماية المستهلك والتكوين البيداغوجي لمعلمي التمهين .
- السيد الوزير وفي معرض لقائه مع الممتهنين ركز على اهمية التكوين المهني الذي يعتبر احد الرهانات الحالية وضمن ال تعهدات السيد رئيس الجمهورية للنهوض بالقطاع.معرجا على سير العملية التكوينية التي يسعى منن خلالها رفقة القائمين على القطاع لتطوير الكفاءات للإستجابة لإحتياجات سوق الشغل. تماشيا مع القواعد الجديدة للتنافسية الإقتصادية والتحولات التكنولوجية التي تشهدها الاختصاصات وتعدد برامج التكوين المهني ..
- وأضاف السيد الوزير ، أن القطاع تبنى مقاربات بيداغوجية وآليات للتشاور تجعل من المخرجات تتوافق مع المسارات الإقتصادية والإجتماعية الجديدة للبلاد. كما أنه من بين المقاربات البيداغوجية التي يسعى القطاع إلى تعيينها وتعميمها تدريحيا هي المقاربة بالكفاءات . والتي من ميزتها أنها تمس نظام التكوين بمختلف جوانبه.
- كما تسمح المقاربة بالإستجابة لمتطلبات سوق الشغل من اليد العاملة المؤهلة. وتركيزها الأساسي على المتربص في تلقينه الكفاءات الضرورية لاكتساب مهنة ما.مؤكدا على الاهمية البالغة التي توليها الدولة لقطاع التعليم المهني الذي يعتبر خزانا لتلبية حاجيات القطاع الاقتصادي من اليد العاملة المؤهلة.في مختلف الشعب المهنية، سيما مع تزايد الاقبال على مراكز التكوين منوها كذلك بالدور الفعال للمتعاملين الاقتصاديين في دعم أصحاب المشاريع المبتكرة ومرافقتهم بغية انجاح هذه المشاريع حتى تساهم في التنمية المستدامة, مع أهمية توثيق ابتكارات خريجي قطاع التكوين المهني من حاملي المشاريع .منوها في ذات السياق بالجهود المبذولة من اجل مسايرة النهضة التنموية المحلية عبر ادراج تخصصات جديدة ضمن شعبة التخصصات التكوينية على غرار المقاولاتية وغيرها.
- مضيفا ان الاهتمام بالقطاع هدفه مواكبته للتحولات السريعة التي تشهدها الجزائر سيما في ظل الانتعاش الاقتصادي عبر المشاريع الاستثمارية التي ستكون مؤسسات التكوين المهني خزان كفاءاتها . مؤكدا استمرار الجهود لتقديم تكوين نوعي في إطار الخدمة العمومية لتمكين خريجي التكوين المهني من اكتساب قدرات ومؤهلات تساعدهم على أداء دورهم في التنمية المستدامة والإنعاش اقتصادي.
- وزار الوفد المعرض المقام لذات الغرض والذي شمل عديد التخصصات التكوينية
-  بينما وفي بلدية حربيل :
- فقد زار السيد الوزير رفقة السيد جهيد موس والي الولاية والسيد رئيس المجلس الشعبي الولائي الممتهنين في الوسط المهني بمجمع صيدال ووقف على سير العملية التكوينية ومدى اندماج المتربصين في العمل الميداني داعيا اصحاب المؤسسات الى استقطاب اليد العاملة المؤهلة من مراكز التكوين وادماجها في سوق العمل
- وفي بلدية وامري :
- اشرف السيد الوزير على تدشين مركز التكوين المهني والتمهين المستلم حديثا والتقى بالمتربصين والاساتذة
-للاشارة .فقد سمحت دورة شهر فيفري الاخيرة بمنح 4932 منصبا بيداغوجيا جديدا موزعا على اكثر من 115 تخصصا في 18 شعبة مهنية في كل انماط واليات التكوين المتوفرة. وبلغ عدد مراكز التكوين المهني 17 مركزا و04 معاهد وطنية متخصصة الى جانب معهد جهوي للتكوين. فيما فاق تعداد المتربصين 8الاف متربصا عبر كافة المراكز الولائية مع بذل مزيد من الجهود عبر فتح ملحقات للتكوين المهني بالبلديات لتقريبها من الشباب وضمان انخراطهم بها
- كما استفاد القطاع من مناصب جديدة في اطار الادماج المهني اين تم ادماج 130 موظفا وهو ما يوافق نسبة 100بالمئة من الاهداف المسطرة للعملية بالقطاع
 لكل إقتراحاتكم،إنشغالاتكم أو طلب مقابلة، انقر هنا